وخلاصة الجواب: أن سفرك من هذه البلد للعودة إلى عملك: جائز باتفاق العلماء ، لأنه ليس الغرض منه الهروب من الوباء ، وإنما هو سفر مرتب قبل ذلك من أجل العمل. والله أعلم.
الحمد لله أولا: "الإيبولا": مرض فيروسي يؤدي إلى الإصابة بحمى نزفية ، وينتج عن الإصابة بأحد خمسة أنواع من فيروس الإيبولا. كما يؤدي إلى وفاة ما بين 25 و90% من المصابين ، بحسب نوع الفيروس ، وللإصابة بهذا المرض أعراض منها: الحمى – الصداع – القيء – الإسهال – التعب الشديد في الجسم – الطفح الجلدي – النزيف من العين والأنف والفم والشرج – تضخم المنطقة التناسلية. وقد أخذ اسم مرض (الإيبولا) من مكان التفشي الذي حدث في (يامبوكو) بجمهورية الكونغو ، إذ ظهر في قرية تقع على مسافة قريبة من نهر إيبولا ، فأطلق اسم النهر عليه. وهذا المرض ينتقل للإنسان من الحيوانات تارة ، ومن البشر تارة أخرى ، فأما انتقاله عن طريق الحيوانات فيحدث بملامسة الحيوان المصاب بالإيبولا، ويشمل هذا أعضاءه وإفرازاته وسوائل جسمه. وقد سجلت حالات إصابة بالعدوى عبر التعامل مع عدة حيوانات مصابة ، مثل خفافيش الفاكهة وقردة الشمبانزي والغوريلا والنسناس والظباء. وأما انتقاله من البشر فيحصل بملامسة دم المريض أو إفرازاته أو منيِّه ، أو حتى جثته بعد وفاته. ولمزيد من المعلومات حول هذا الوباء يمكن مراجعة هذا الرابط: ثانيا: جاءت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بنهى المسلم عن الدخول إلى أرض وقع بها الطاعون ، ونهيه أيضا عن الخروج من أرض وقع بها الطاعون.
البريد الاردني يوفر من خلال المكاتب البريدية المتشرة في المملكة خدمة الصناديق البريدية.. حيث تتيح هذه الخدمة استقبال الرسائل المعنونه على صناديق البريد. و وصول محتوى معين الى الصندوق البريدي مثل ( رسائل ،فواتير ، اعلانات ورقية ، بعض الشحنات حسب نوع الخدمة البريدية المرسلة من بلد المصدر ،…) حيث بامكان صاحب الصندوق مراجعة مكتب البريد خلال اوقات العمل الرسمي وفتح صندوق البريد واستلام محتويات الصندوق مباشرة دون الاظطرار لمراجعة موظف المكتب. حيث يعتبر هذا الصندوق ملك لصاحبه ويتم اعطاء صاحب الصندوق مفتاح خاص له. ورقم صندوق خاص ورمز بريدي يتبع لمكتب البريد حسب المنطقة.. حيث يتم تجديد صندوق البريد سنوياً ليتم الاستمرار بملكية الصندوق لصاحبه. وبالامكان تفقد الرسائل التي وصلت الى صندوق البريدي عبر تطبيق البريد بوصول اشعار من خلال التطبيق يعلم صاحب الصندوق بوصول محتوى معين الى صندوقه ويتم ارسال صورة اليه عبر التطبيق. ويتم توفير الصناديق البريدية الى: 1. الافراد بشكل عام ، 2. البنوك و الشركات الخاصة. الهيئات والدوائر الرسمية والحكومية. التعليمات حسب( نظام الصناديق البريدية الخاصة لسنة 1997) ا- يعتبر الاشتراك في الصندوق او تجديده لمدة سنة واذا قدم طلب الاشتراك في أي وقت من السنة يعتبر الاشتراك في هذه الحالة لمدة سنه كاملة ب- يجوز للبريد الاردني قبول الاشتراك او تجديده لمدة لا تزيد على خمس سنوات وتدفع الرسوم المقررة عن هذه المدة كاملة عند الموافقة،على ان يلتزم المشترك بدفع أي زيادة تطرأعلى الرسوم خلال تلك المدة.
روى البخاري (5739) ، ومسلم (2219) عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ [يعني: الطاعون] بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْه). وروى البخاري (3473) ، ومسلم (2218) عن أُسَامَةَ بْن زَيْدٍ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( الطَّاعُونُ رِجْزٌ أَوْ عَذَابٌ أُرْسِلَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَوْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ). والطاعون: قيل: هو مرض خاص معروف عن العلماء والأطباء ، وقيل: بل هو كل مرض عام (وباء) ، يؤدي إلى وفاة الكثيرين من الناس. وهذه الأحاديث تدل على أن النهي خاص بمن خرج من بلد الطاعون (أو الوباء) فرارا منه ، أما من خرج لقصد آخر ، كتجارة أو دراسة أو عمل... : فلا يشمله النهي. وقد نص على هذا التفريق غير واحد من أهل العلم، بل حكى بعضهم اتفاق العلماء على ذلك.
وقال الشيخ ابن عثيمين في "شرح رياض الصالحين" (6/569): "والطاعون وباء فتاك والعياذ بالله ، قال بعض أهل العلم: إنه نوع خاص من الوباء ، وأنه عبارة عن جروح وتقرحات في البدن تصيب الإنسان...... وقيل: إن الطاعون اسم لكل وباء عام ينتشر بسرعة كالكوليرا وغيرها ، وهذا أقرب ، فإن هذا إن لم يكن داخلا في اللفظ ، فهو داخل في المعنى ، كل وباء عام ينتشر بسرعة: فإنه لا يجوز للإنسان أن يقدم على البلد الذي حل فيها هذا الوباء ، وإذا وقع وأنتم فيها فلا تخرجوا منها فرارا منه. أما خروج الإنسان منها ، لا فرارا منه ، ولكن لأنه أتى إلى هذا البلد لحاجة ثم انقضت حاجته ، وأراد أن يرجع إلى بلده: فلا بأس" انتهى. وقال أيضا في "الشرح الممتع" (1/110-111): "وبالنسبة للطاعون هل يجوز للإنسان أن يخرج من البلد إذا وقع فيه؟ قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (لا تخرجوا منه ـ أي من البلد الذي وقع فيه ـ فراراً منه) ، فقيد النبي صلّى الله عليه وسلّم منع الخروج بما إذا كان فراراً ، أما إذا كان الإنسان أتى إلى هذا البلد لغرض أو لتجارة وانتهت، وأراد أن يرجع إلى بلده ، فلا نقول: هذا حرام عليك، بل نقول: لك أن تذهب" انتهى. وقد زاد الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" (10/1990) هذه المسألة تفصيلا ؛ فذكر أن الخروج من بلد الطاعون له ثلاث حالات: الأولى: أن يخرج فراراً منه لا لقصد آخر ، فهذا يتناوله النهي بلا شك.
يحلم الجميع بامتلاك تلفزيون ذكي في المنزل ، ولكن نظرًا لارتفاع أسعار هذه التلفزيونات ، ينتهي بهم الأمر إلى الحصول على تلفزيون LCD أو LED عادي وهو واحد من أكثر أنواع الشاشات شعبية في العالم ، والذي يتميز بسعره المعقول. ومع ذلك ، من الممكن تحويل التلفزيون العادي إلى تلفزيون ذكي يدعم نظام Android ، من خلال بعض القطع المتوفرة في أسواق التكنولوجيا. نحن نعيش في هذه الأيام فترة تسمى الثورة التكنولوجية ، مما يعني إدخال التكنولوجيا في كل جهاز نمتلكه ، بما في ذلك أجهزة التلفزيون الذكية أو الشاشات الذكية. نظرًا لأن الكثير من الشركات أصبحت تنتج هذا النوع من الشاشات ، والذي يتميز باختلاف سعره ، إلا أن أسعاره في الغالب مرتفعة بالنسبة للكثيرين. نظرًا للمتعة الكبيرة التي تحملها أجهزة التلفزيون الذكية ، والتي تدعم في الغالب نظام Android ، فإن الشركات التي طورت قواطع التكنولوجيا لديها جهاز صغير متصل بشاشة التلفزيون العادية وتحولت إلى شاشة تلفزيون ذكية ، وبالتالي إنقاذ أنفسنا كثيرًا. نقدم لك في هذه المقالة جهازًا صغيرًا يمكنك ربطه بشاشة LCD أو تلفزيون LED ثم يمكنك التحكم في هذه الشاشة تمامًا مثل الشاشة الذكية باهظة الثمن المتوفرة في العديد من المتاجر.
قال النووي في "شرح صحيح مسلم": "الطَّاعُون قُرُوح تَخْرُج فِي الْجَسَد... وَأَمَّا ( الْوَبَاء) فَقَالَ الْخَلِيل وَغَيْره: هُوَ مَرَض الطَّاعُون ، وَقَالَ آخرون: هُوَ كُلّ مَرَض عَامّ ، وَالصَّحِيح الَّذِي قَالَهُ الْمُحَقِّقُونَ: أَنَّهُ مَرَض الْكَثِيرِينَ مِنْ النَّاس فِي جِهَة مِنْ الْأَرْض ، دُون سَائِر الْجِهَات ، وَيَكُون مُخَالِفًا لِلْمُعْتَادِ مِنْ أَمْرَاض فِي الْكَثْرَة وَغَيْرهَا ، وَيَكُون مَرَضهمْ نَوْعًا وَاحِدًا ، بِخِلَافِ سَائِر الْأَوْقَات ، فَإِنَّ أَمْرَاضهمْ فِيهَا مُخْتَلِفَة... وَفِي هَذِهِ الْأَحَادِيث: مَنْع الْقُدُوم عَلَى بَلَد الطَّاعُون ، وَمَنْع الْخُرُوج مِنْهُ فِرَارًا مِنْ ذَلِكَ. أَمَّا الْخُرُوج لِعَارِضٍ: فَلَا بَأْس بِهِ... وَاتَّفَقُوا عَلَى جَوَاز الْخُرُوج بِشُغْلٍ وَغَرَض غَيْر الْفِرَار ، وَدَلِيله صَرِيح الْأَحَادِيث " انتهى. وقال ابن عبد البر في "التمهيد" (21/183(: "وفي ذلك إباحة الخروج ذلك الوقت ، من موضع الطاعون ، للسفر المعتاد ، إذا لم يكن القصد الفرار من الطاعون" انتهى. وقال ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (3/367): "وَإِذَا وَقَعَ الطَّاعُونُ بِبَلَدٍ وَلَسْت فِيهِ: فَلَا تَقْدَمْ عَلَيْهِ ، وَإِنْ كُنْت فِيهِ: فَلَا تَخْرُجْ مِنْهُ ، لِلْخَبَرِ الْمَشْهُورِ الصَّحِيحِ فِي ذَلِكَ ، وَمُرَادُهُمْ فِي دُخُولِهِ ، وَالْخُرُوجِ مِنْهُ: لِغَيْرِ سَبَبٍ ، بَلْ فِرَارًا ؛ وَإِلَّا: لَمْ يَحْرُمْ " انتهى.
الثانية: أن يخرج لقصد آخر غير الفرار ، كالعمل ونحوه ، فلا يدخل في النهي ، وهذا القسم هو الذي نقل النووي رحمه الله الاتفاق على جوازه. الحالة الثالة: أن يخرج لعمل أو غيره ويضيف إلى ذلك قصد السلامة من الوباء ، فهذا قد اختلف العلماء فيه ، وذكر الحافظ ابن حجر أن مذهب عمر بن الخطاب رضي الله عنه جواز الخروج في هذه الحالة. وهو ما اختاره الإمام البخاري فإنه قد ترجم في صحيحه: "من خرج من الأرض التي لا تلائمه" ، وساق حديث العرنيين ، يستدل به على جواز ذلك ، وفي هذا الحديث: أن جماعة أتوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة وأظهروا الإسلام ، ولكنهم أصابهم مرض من جو المدينة ، حيث لم يوافق أجسامهم ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يتداووا من ذلك بألبان وأبوال الإبل ، فخرجوا من المدينة لأن تلك الإبل كانت في مراعيها. وقد ذكر البخاري ذلك قبل ذكره للحديث الذي فيه النهي عن الخروج من أرض الطاعون فرارا منه ، فقال الحافظ ابن حجر تعليقا على ذلك: "قوله: " بَاب مَنْ خَرَجَ مِنْ أَرْض لَا تُلَايِمُهُ "... وَكَأَنَّهُ أَشَارَ إِلَى أَنَّ الْحَدِيث الَّذِي أَوْرَدَهُ بَعْده فِي النَّهْي عَنْ الْخُرُوج مِنْ الْأَرْض الَّتِي وَقَعَ فِيهَا الطَّاعُون: لَيْسَ عَلَى عُمُومه ؛ وَإِنَّمَا هُوَ مَخْصُوص بِمَنْ خَرَجَ فِرَارًا مِنْهُ ، كَمَا سَيَأْتِي تَقْرِيره إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى" انتهى.
wetten-bonus.com, 2024